• Wisal Abbas

معنى المصداقية في التواصل

معنى المصداقية في التواصل


ما المقصود بالمصداقية في التواصل؟

المراد بالتواصل هو عملية تبادل المعلومات بين طرفين عبر الوسائل المكتوبة أو اللفظية أو غير اللفظية (مثل لغة الجسد وتعابير الوجه). ولكي تتم هذه العملية على أتم وجه، لابد من توفر العناصر الأساسية للتواصل، ألا وهي: المرسل، المتلقي، الرسالة، قناة التواصل، التغذية الراجعة.

المصداقية في التواصل، بكل أنواعه، هي بمثابة اللبنة الأساسية للتواصل الفعال والمؤثر. والمصداقية متطلب أساسي لكل عنصر من عناصر التواصل، ولكن نحن هنا بصدد الحديث عن المصداقية لدى المرسل.

كلمة "المصداقية" هي أوسع بكثير من مجرد "الصدق"، فهي تشمل الأمانة والموثوقية والإخلاص. والمصداقية لدى المرسل تتطلب أن يتحلى بهذه الصفات على أن تظهر بشكل تلقائي غير متكلف بحيث يستشعرها المتلقي بسلاسة. لذا، أرجو منكم كلما صادفتم كلمة المصداقية في هذه المدونة (وفي عالمي الخاص في wisalabbas.com) أرجو أن تنظروا للكلمة بشموليتها لكل هذه الصفات.


المصداقية في التقديم

قد أحدثت "عروض تيد" (TED Talk) نقلة نوعية في مجال التقديم خلال العقد الماضي، وبالتالي أصبحت معيارا للعروض الفعالة. قام (كارمن جالو) مؤلف كتاب "تحدث كما في تيد" (Talk like TED, Carmine Gallo) بتحليل أكثر من 500 عرض من عروض تيد واستنتج بأن العروض التي كانت لها التأثير الأقوى والانتشار الأوسع تشترك في ثلاث صفات رئيسية: عاطفية (أو مؤثرة)، غير مألوفة، لا تُنسى (خالدة).

إن المصداقية في التقديم هي الخطوة الأولى لتحقيق هذه الصفات الثلاث. فالمقدم الذي يتحلى بالمصداقية جدير بكسب ثقة جمهوره، وبالتالي كسب عواطفه، والمصداقية تعزز من صفاء الذهن والتركيز، فتمكن المقدم من تقديم عرضا مبدعا لا يُنسى.


المصداقية في الكتابة

النص المكتوب بمصداقية هو نصٌ حيٌ يخاطب القارئ بشكل مباشر. فالكاتب الذي يتحلى بالمصداقية هو صادق مع ذاته فيصدّقه القارئ. إن المصداقية في الكتابة تتطلب من الكاتب أن يمتلك "صوتا" خاصا به، أي نمطه الخاص به. صوت الكاتب هو "خلاصة كل استراتيجيات الكتابة" ، كما وصف (روي بيتر كلارك) في كتابه "أدوات الكتابة: 49 استراتيجية ضرورية لكل كاتب". صوت الكاتب أشبه بتوقيع أو بصمة خاصة بالكاتب تميزه عن البقية.



المصداقية في الكتابة ليست حكرا على الكتابة الإبداعية أو الأدبية، فهي أيضا تنطبق على الوثائق الرسمية والتي تُعد من الضروريات في العمل (بجميع أنواعه) وللدراسة (في جميع المراحل). تختلف أدوات كتابة النصوص الأدبية عن تلك المستخدمة في كتابة الوثائق الرسمية، ولكن كلها تُبنى حول سؤال جوهري. المصداقية في الكتابة هي أن تكتب حول سؤال ووفق خطة واضحة حتى تتمكن من صياغة النص بسلاسة وإتقان، وتترك الأثر المطلوب.


كن أنت النسخة المحسنة من نفسك

كيف تصبح صادقا (بالمعنى الشامل للمصداقية)؟ المطلوب هوأن تحدد مميزاتك، وتصقلها، وتطورها. تمسك بهذه المميزات في عملية التواصل مع الآخرين.

لتعزيز المصداقية في الكتابة... اقرأ ثم أقرأ ثم اقرأ، " فالقراءة هي قوت الكتابة"[1]. وتذكر، كلما تخيّرت كتبا ذات مستوى أعلى، كلما ارتقيت بمستوى كتابتك. ومهما كان نوع النص الذي تكتبه، " اقرأ وعينك على الشكل والمضمون"[2] لتتقن عملية الكتابة حول سؤال جوهري يثير اهتمام القارئ ويترك أثرا في نفسه. استعن بالخبراء، واحضر ورش تدريبية للكتابة الإبداعية للتعرف على أنماط الكتابة المختلفة التي ستصقل مهاراتك الكتابية في أي مجال كان.

لتعزيز المصداقية في التقديم... تدرب ثم تدرب ثم تدرب. تدرب أمام المرآة، أوأمام المقربين، أو صور نفسك بالفيديو أثناء التدريب؛ لتتعرف على عيوبك قبل أن تتكشف أمام الجمهور الحقيقي. نعم، المصداقية تتطلب التلقائية، ولكن في الواقع تلقائيتك قد لا تثير اهتمام الجمهور، لذا احرص على أن تظهر بنسخة محسنة من نفسك.

في الختام... كن صادقا مع ذاتك، وحدد نمط التواصل الذي يتناسب وشخصيتك، وضع في الاعتبار بأن المصداقية قد لا توصلك إلى العالمية والشهرة، ولكنها بلا شك ستمكنك من تحقيق الهدف المنشود من التواصل.

المراجع العربية

· كلارك، روي بيتر. (2017). أدوات الكتابة: 49 استراتيجية ضرورية لكل كاتب، (ترجمة مجموعة من المترجمين، مراجعة هدى صالح الدخيل). لبنان: الدار العربية للعلوم والنشر.

· ماران، ميريديث. (2013). لماذا نكتب؟ عشرون من الكتاب الناجحين يجيبون على أسئلة الكتابة، (ترجمة مجموعة من المترجمين، مراجعة وتحقيق بثينة العيسى). لبنان: الدار العربية للعلوم والنشر.

المراجع الأجنبية

· Arnold, K., 2010. Boring to bravo. Greenleaf Book Group.

· Carnegie, D. and Esenwein, J. B. (2005) The Art of Public Speaking. Available at: http://library.umac.mo/ebooks/b17773544.pdf.

· Gallo, C. (2014) Talk like TED: The 9 Public-Speaking Secrets of the World’s Top Minds. St. Martin’s Press.

· Medina, J. (2011) Brain Rules: 12 Principles for Surviving and Thriving at Work, Home, and School. ReadHowYouWant.com.

[1] ماران، ميريديث. (2013). لماذا نكتب؟ عشرون من الكتاب الناجحين يجيبون على أسئلة الكتابة، (ترجمة مجموعة من المترجمين، مراجعة وتحقيق بثينة العيسى). لبنان: الدار العربية للعلوم والنشر. [2] كلارك، روي بيتر. (2017). أدوات الكتابة: 49 استراتيجية ضرورية لكل كاتب، (ترجمة مجموعة من المترجمين، مراجعة هدى صالح الدخيل). لبنان: الدار العربية للعلوم والنشر.